الرئيسية / تعريف بالتوزيعات / توزيعة Trisquel GNU/Linux

توزيعة Trisquel GNU/Linux

الجهة المطورة : المطور المجتمع الحُر
عائلة نظام التشغيل : لينكس، شبيه يونكس
حالة العمل : قيد العمل حاليا
النموذج المصدري : مفتوح المصدر
آخر إصدار ثابت : 5.0 STS
طريقة التحديث : أبت-جت
مدير الحزم : dpkg
الترخيص : متعدد، أساسًا جي بي إل وجي إف دي إل
موقع ويب :  [button_icon icon=”house” url=”http://trisquel.info/”] الموقع الرسمي [/button_icon]

ترسكل

ترسكل Trisquel هي توزيعة لينكس أسبانية المنشأ, مبنية على أوبونتو، من التوزيعات الحرة بنسبة 100% التي لا تحتوي أٌقراصها ولا مستودعاتها على أي برمجية محتكرة والتي لا تنصح بتثبيت أي منها. تسعى لجلب مفهوم الحرية في الحاسوب وأن المستخدم يجب أن يكون له الحرية المطلقة في استخدامه لحاسوبه.

الخصائص

ترسكل تهتم بالحرية أولًا وأخيرًا؛ بالرغم من ذلك إلا أن تصميمها الشكلي جميل، وليس كما يظن البعض بأن التوزيعات الحرة لا يمكن أن تكون جميلة شكليًا.

تأتي ترسكل بمجموعة حرة من البرامج، كما قامت باستبدال البرامج المحتكرة في أوبونتو ببرامج حرة، ومن الأمثلة على ذلك: بريمج “مركز برمجيات أوبونتو” الذي استبدل ببريمج “أضف\أزل”، كما أن التعريفات المحتكرة استبدلت بحرة.

Trisquel-logo

تاريخ

بدأ المشروع في عام 2004 برعاية من جامعة فيغو، وقدم رسميا في أبريل 2005 برعاية ريتشارد ستولمن، مؤسس مشروع جنو، بصفته ضيف شرف. بنيت اصلا على دبيان, لكن مع إطلاق الإصدار 2.0 تم تغيير المستودعات وإضافة مستودعات اوبنتو في صيف 2008.

يستضيف المشروع مستودعات خاصة به والتي هي مشتقات من مستودعات اوبنتو الرئيسية, مع ازالة جميع البرمجيات الغير حرة والمقيدة بحقوق الملكية الفكرية. والاستعاضة عن نواة لينكس الاصلية (التي يوجد بها برمجيات غير حرة, التي احدثت جدال واختلافات في مجتمعات لينكس بين مؤيد ومعارض لها), بنواة لينكس الحرة. (linux-libre). وإضافة حزم أخرى من مشاريع مختلفة.

منذ 11 ديسمبر 2008, ادرجت ترسكل جنو/لينكس من قبل مؤسسة البرمجيات الحرة في قائمة توزيعات جنو/لينكس الحرة المتاحة على صفحة الويب الخاص بمشروع جنو, بعد أن ضمن مجتمع وفريق تطوير ترسكل ان تبقى ترسكل حرة, 100%, وتطوير ودعم البرمجيات الحرة فقط.

ترسكل 4.5

صدرت ترسكل 4.5 المبنية على اوبنتو 10.10في 25 مارس 2011, واهم ما جاء في هذا الإصدار هو
تم إصلاح الكثير من العلل.
تأتي التوزيعة مع مدير إقلاع جديد للنسخ الحية.
تحسين مثبت التوزيعة.
نواة لينوكس 2.6.35
X.Org 7.5
جنوم 2.32
موزيلا فايرفوكس 3.6.15
أوبن أوفيس 3.2

تابع الصفحة التالية طريقة تنصيب التوزيعة

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.