الرئيسية / Manjaro / توزيعة مانجرو لينكس Manjaro Linux

توزيعة مانجرو لينكس Manjaro Linux

توزيعة مانجرو هى توزيعة لينكس مبنية على توزيعة لينكس ارش الاسطورية، وتأتى توزيعة لينكس مانجرو مع عدة بيئات سطح مكتب متنوعة Cinnamon, Enlightenment, Fluxbox, GNOME, i3, KDE, LXDE, LXQt, MATE, Openbox, pekwm, Xfce

لمشاهدة شروحات ودروس توزيعة مانجرو Manjaro Linux

توزيعة مانجرو مبينة على توزيعة Arch linux ومتوافقة معها بالكامل او بالاصح هي arch ولكن بواجهة رسومية وتعتمد نفس مبدا arch الا وهو التوزيعة المتدحرجة rolling release ويمكن تثبيتها عن طريق مثبت ياتي بواجهة رسومية يشبه الى حد كبير مثبت توزيعة لينكس مينت .

توزيعة مانجرو هى نظام تشغيل البرمجيات الحرة في المقام الأول لأجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تهدف اساسا إلى سهولة الاستخدام. مثل توزيعة ارش، وتستخدم توزيعة مانجرو نموذج الترقيات المستمرة مثل توزيعة ارش.

Manjaro-logo

توزيعة مانجرو هى توزيعة لينكس سهلة الاستخدام على أساس نظام التشغيل ارش تم تطوير التوزيعة بشكل مستقل. داخل مجتمع لينكس،توزيعة ارش نفسها تشتهر كونها توزيعة سريعة للغاية وقوية، وخفيفة على الجهاز وهى فى الطليعة فى دعم الهاردوير والبرمجيات.

وتهدف توزيعة مانجرو ايضا مثل ارش اعطاء المستخدمين ذوي الخبرة فى الناحية التقنية مساحة في التفكير وﻻبداع. بعيدا عن متناول اﻻشخاص الذين يفتقرون إلى الخبرة التقنية المطلوبة لاستخدامه

تم وضع اساسيات وتطوير توزيعة مانجرو من قبل فريق محترف من ألمانيا والنمسا وفرنسا من اجل تقديم توزيعة توفر كافة مزايا نظام التشغيل ارش جنبا إلى جنب مع التركيز على سهولة الاستخدام وسهولة الوصول إليها.

Manjaro-install

تعتبر توزيعة مانجرو سهلة الاستخدام مما يتيح للأشخاص القادمين الجدد سهولة الاستخدام وكذلك ايضا لمستخدمي لينكس ذوي الخبرة. بالنسبة للمستخدمين الجدد لتوزيعة مانجرو لن يجدو صعوبة فى استخدام التوزيعة، حيث تم اضافة المثبت لتسهيل الاستخدام، ونظام مانجرو مصمم للعمل بشكل كامل “مباشرة بعد اﻻنتهاء من تنصيب التوزيعة مع توفير الكثير من المميزات التى تجعل استخدم التوزيعة سهل جدا .

Manjaro--02

لينكس مانجرو وارش لينكس
لينكس مانجرو هي مبنية على أساس ارش لينكس ، و لديها مجموعة من المستودعات. وتهدف توزيعة لينكس مانجرو لتكون سهلة الاستخدام وتكون صديقة للمستخدم الجديد مع الحفاظ على القاعدة الاساسية لتوزيعة ارش القوية، ومن ابرز هذه المشتركات هو مدير الحزم بكمن والتوافق التام مع مستودعات توزيعة ارش لينكس.

توزيعة مانجرو تاتي بعدد من البرامج باصدارت حديثة تقريبا برنامج في كل اختصاص ويمكن تثبيت البرامج والتحديثات عن طريقة مدير البرامج pacman واستخدامه سهل ومرن جدا عن طريق الطرفية وايضا قام مطورين التوزيعة بعمل واجهة رسومية لتطبيق pacman لمن لايحب استخدام الطرفية فيمكن تثبيت البرامج والحزم وعمل التحديثات منه.

manjaro_yaourt_aur

بالنسبة لمستودعات التوزيعة هى مستودعات خاصة بتوزيعة مانجرو , ويهتم مطورى التوزيعة بأختبار جميع الحزم والبرامج قبل اضافتها للمستودعات ,وهذه الميزة التى تفرق بين مستودعات ارش ومستودعات مانجرو ,وايضا يمكن تثبيت البرامج عن طريق مصدر خارجي الذي هو مخازن المستخدمين في arch AUR وذلك عن طريق تثبيت yaourt وهذا المستودع يعطى المستخدم مجموعة كبيرة وضخمة من البرامج والتي يمكننا تثبيتها عن طريق الطرفية ويكفي ان تكتب بالطرفية yaourt مع اسم البرنامج الذي نريد وسنرى الكم الهائل من الخيارات التي ستظهر امامك.

تستخدم توزيعة مانجرو ثلاثة مجموعات من المستودعات:
المستودعات غير مستقرة تحتوي على معظم الحزم الجديدة من ارش .
مستودعات اختبارىه تحتوي على حزم التى يتم التصويت عليها الغير مستقرة حتى يتم الفحص الأولي.
مستودعات مستقرة تحتوي على حزم فقط التي تعتبر مستقرة من قبل فريق التطوير.

التاريخ
اعتبارا من منتصف عام 2013، تم اصدار توزيعة لينكس مانجرو كتوزيعة للتجربة مع العناصر الرئيسية للنظام النهائي، مثل المثبت بواجهة المستخدم الرسومية (Antergos)، ومع مدير الحزم (بكمن) مع خيار من ال frontends Pamac (جتك) لسطح المكتب إكسفس وادة الأخطبوطات (كيو تي) لعمل التحديثات وضافة الحزم وكذلك برنامج ويبر MHWD وهي برامج تشغيل الفيديو مع إدارة وظبط لإعدادات الخاصة بالنظام وهى ادوات واسعة، وإدارة المستخدم، والرسومات وتثبيت برنامج التشغيل والإدارة) .

Manjaro--03

تاريخ الإفراج
لينكس مانجرو لديها سلسلة من الإصدارات الحالية هي إطلاق سلسلة 0.8.x. وقد تنوعت البيئات المكتبية المقدمة، فضلا عن اضافة مجموعة كبيرة من البرامج المجمعة في كل اصدار يتم الإفراج عنه.

وتتميز التوزيعة بدعم التوزيعة رائع وقوى عن طريق wiki التوزيعة وهو ويكى جميل ومرتب بشكل رائع يساعدك بالبحث عن مشكلتك او ماذا تريد بسرعة اكبر وايضا منتدى مجتمع التوزيعة رائع وفيه اناس يتجاوبون مع مشاكل المستخدمين بسرعة جيدة ويمكنك التحدث معهم بصورة مباشرة عن طريق قناة التوزيعة على ال IRC و طرح مشكلتك وستجد التجاوب منهم جيد ايضا اي ان التوزيعة لها دعم ممتاز ومجتمع جيد فنرى كثرة حلول للمشاكل التي تصادف التوزيعة وان لم تجد ماتبحث عنه في كل ماسبق ذكره يكفي بان تذهب ل wiki ال arch وان شاء الله ستجد حل لمشاكلك مع التوزيعة .​

Manjaro--04

وتدعم توزيعة مانجرو مجموعة كبيرة من بيئات سطح المكتب وهى
Cinnamon
Enlightenment
Fluxbox
GNOME
i3
KDE
LXDE
LXQt
MATE
Openbox
pekwm
Xfce

اعتبارا من الاصدار Manjaro 0.8.10، تم إنشاء العديد من الاصدارات والتي تشمل ما يلي: النت، ، PekWM، فلكس بوكس​​، MATE، LXQT، وغنوم وLXDE.

توزيعة مانجرو تأتي مع دعم مجموعة كبيرة للأجهزة من التعاريف للهارد وير والأجهزة القوية التى تدعم نواة متعددة وتأتى مع المثبت CLI والمثبت بواجهة رسومية.

مميزات توزيعة مانجرو
باختصار التوزيعة رائعة وجميلة وبما انها مبنيه على arch Linux سوف تجد فى التوزيعة الاستقرار وايضا ان جميع البرامج محدثة الى اخر اصدار وهى سهلة جدا فى عملية تخصيص التوزيعة وبها امكانية كبيرة على التخصيص ولها دعم جيد وتعتبر بوابة لكل من اراد تجربة arch Linux فسهولة التوزيعة جعتلها باقتدار ان تكون بوابة لعالم arch Linux وايضا تتميز بالموصفات التالية
1 – خفة التوزيعة على الجهاز وقلة استهلاك موار النظام
2- التوزيعة سريعة جدا
3- تتميز التوزيعة بالثبات والقوة
4- تتميز التوزيعة بالامان والتحديث المستمر لكل البرامج واتطبيقات

ختاما انصح كل مستخدم لينكس بتجربة توزيعة مانجرو فهى توزيعة تستحق التجربة والاستخدام.

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.