الرئيسية / Programmers / بليك روس Blake Ross

بليك روس Blake Ross

Blake Ross-3بليك آرون روس Blake Ross ولد في 12 يوليو 1985 هو مطور برمجيات أمريكي، عرف بمساهمته في تطوير متصفح الويب موزيلا، بالأخص مشروع موزيلا فيرفكس الذي بدأه مع ديف هايت بالإضافة لمشروع Spread Firefox مع أسا دوتزلر أثناء عمله كمقاول في مؤسسة موزيلا.

في عام 2005 ترشح روس لجائزة مجلة Wired أمام كل من لاري بايج وسيرجي برين وجون ستيوارت كما أنه أدرج ضمن ال Hot List لمجلة Rolling Stone لعام 2005.

حياته
ولد روس في ميامي بفلوريدا. وأنشأ موقعه الشخصي الأول وهو في العاشرة من عمره. وبدأ يمارس البرمجة وهو لا يزال في المدرسة الإعدادية ثم بدأ يساهم في متصفح نتسكيب في وقت قريب جداً بعد أن أصبح مفتوح المصدر.

ثم بدأ روس العمل مؤقتاً في شركة نتسكيب للاتصالات وهو في الخامسة عشر من عمره أثناء ارتياده لمدرسة جاليفر الثانوية والتي تخرج منها عام 2003. في خلال العام نفسه التحق روس لاحقاً بجامعة ستانفورد والتي غاب عنها لفترة مفتوحة للتفرغ لعمله. وهو يقيم حالياً في ماونتن فيو بكاليفورنيا.

bhs-9-16

فيرفكس
على الأرجح اكتسب روس شهرته لكونه العضو المؤسس لمشروع موزيلا فيرفكس بالمشاركة مع ديف هايت. أثناء عمله التدريبي في نتسكيب، خاب ظن بليك روس من المتصفح الذي كان يعمل عليه والمسار الذي منحته إياه شركة America Online والتي قامت بشراء نتسكيب مؤخراً.

حينها تخيل كل من روس وهايت متصفح أصغر وسهل الاستخدام قد يحظى بقبول ورواج جماهيري ومن هنا ولد متصفح فيرفكس. لقد حاز المشروع المفتوح المصدر بالشعبية والزخم المطلوبين، وفي عام 2003 كانت كل موارد موزيلا قد كُرست لمشروعي فيرفكس وثندربرد. تم إصدار فيرفكسنوفمبر 2004 حيث كان روس في التاسعة عشر من عمره وسرعان ما انتزع فيرفكس حصته من السوق (في المقام الأول من متصفح إنترنت إكسبلورر) بواقع 100 مليون تنزيل للبرنامج في أقل من عام.

أعمال أخرى
يقضي روس معظم أوقاته الآن في العمل على مشروعه الجديد مع أحد موظفي نتسكيب القدامى وهو جو هيويت (مبتكر إضافة Firebug). ما فتئ روس وهيويت العمل على ابتكار تطبيق Parakey وهو عبارة عن واجهة مستخدم جديدة صُممت لردم الهوة بين سطح المكتب وبين الويب.

وقد أفصح روس عن الكثير من التفاصيل التقنية عن هذا البرنامج وشركته الجديدة على غلاف مجلة IEEE Spectrum في نوفمبر 2006. في 20 يوليو 2007 أفادت هيئة الإذاعة البريطانية BBC بأن Facebook قد قامت بشراء باراكي.

كما أن روس هو مؤلف كتاب (Firefox For Dummies) والذي نشر في 11 يناير 2006.

Blake Ross on Facebook
Blake Ross on Twitter

blake_ross

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE